آخر الأحداث والمستجدات 

من بينها دول عربية و أوروبية.. هذه هي البلدان التي يمكنك السياقة فيها برخصتك المغربية

من بينها دول عربية و أوروبية.. هذه هي البلدان التي يمكنك السياقة فيها برخصتك المغربية

كشف محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أن المغرب أبرم اتفاقيات مع 20 دولة بهدف تسهيل استعمال رخص السياقة المغربية في هذه الدول.

وفي معرض جوابه، على سؤال كتابي تقدم به فريق التقدم والاشتراكية، حول صعوبات استعمال رخص السياقة المغربية في بعض بلدان المهجر، قال وزير النقل أن رخص السياقة المغربية يمكن استعمالها خلال مدة محددة حسب بلد الوجهة، لافتا إلى أنه يمكن استبدال رخصة السياقة الوطنية برخصة سياقة دولة المهجر بناء على اتفاقيات الاعتراف المتبادل برخصة السياقة أو بناء على مبدأ المعاملة بالمثل.

 

وحسب نفس المسؤول الحكومي فالوزارة قامت بإبرام اتفاقيات مع 20 دولة أجنبية بهدف الاعتراف المتبادل برخص السياقة، وذلك بهدف تسهيل تبديل رخص السياقة المغربية بنظيرتها الأجنبية لفائدة المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، مشيرا إلى كون هذه الاتفاقيات تشمل 8 دول عربية، و6 دول إفريقية، و6 دول أوروبية، ويتعلق الأمر بالمملكة العربية السعودية والجزائر والبحرين وسوريا، مصر والأردن، تونس وموريطانيا، الغابون، السينغال، مالي، النيجر، البينين، البرتغال، اسبانيا، سويسرا، بلجيكا، تركيا، إيطاليا...

 

وأكد الوزير، إلى أنه في إطار مبدأ المعاملة بالمثل، يتم تمكين أفراد الجالية المغربية المقيمة في بعض الدول التي تعترف قوانينها ضمنيا برخص السياقة المغربية، كفرنسا وكوريا الجنوبية ورومانيا وبولونيا واليابان وهنغاريا، من تبديل رخص سياقتهم المغربية برخص سياقة هذه البلدان.

 

وأورد الوزير أنه بعد اعتماد المملكة المغربية لرخصة السياقة الإلكترونية من الجيل الجديد، عملت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية على إرسال النموذج الجديد للمصالح المختصة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج لتعميمها على جميع قنصليات وسفارات الدول التي أبرمت معها المملكة المغربية اتفاقيات الاعتراف المتبادل برخص السياقة.

 

وشدد على أن إجراءات استبدال رخصة السياقة المغربية تتم بشكل عادي ولم يسجل أي تأخر في تسليم نظير رخصة السياقة المغربية المقابلة في هذه الدول، باستثناء دولة إيطاليا التي يتم حاليا تحيين الاتفاقية معها بعد أن تم تبادل عدة مراسلات مع سلطات هذا البلد.

 

وأضاف أن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية عقدت اجتماعا عن بعد في 28 فبراير 2023 مع المصالح المختصة الإيطالية، حيث تمت مناقشة جل النقاط العالقة المرتبطة بالموضوع.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-07-06 22:43:33

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك